Bab Amil-amil yang masuk kepada mubtada dan khabar
Sunday, March 20, 2016
Add Comment
باب
العوامل الداخلة على المبتدأ و الخبر
Bab Amil-amil yang masuk kepada mubtada dan khabar
وهي ثلاثة أشياء : كان و أخواتها , و إن وأخواتها , وظننت و
أخواتها.
Amil-amil yang masuk kepada
mubtada dan khabar itu ada tiga macam:
1. Kaana dan yang semisal Kaana,
2. Innna dan yang semisal Inna
3. Dzhanna (dzhanantu) dan yang
semisal Dzhanna
4. Kaana dan saudara-saudaranya
فأما كان و أخواتها , فإنها ترفع الاسم , وتنصب الخبر
Kaana dan saudara-saudaranya
itu me-rafa’-kan isim (mubtada) dan menashabkan khabar.
وهي : كان , و أمسى , و أضحى , و ظل , و بات , و صار , و ليس ,
و مازال , و ما انفك , و ما فتئ , و ما برح , و ما دام
kaana
dan suadara-saudaranya adalah : كَانَ
(ada,terjadi), أَمْسَى (memasuki waktu sore), أَصْبَحَ
(memasuki waktu pagi), أَضْحَى (memasuki waktu
dhuha), ظَلَّ (pada waktu siang), بَاتَ (pada waktu malam), صَارَ (menjadi), لَيْسَ
(tidak), مَا زَالَ (senantiasa), مَا اِنْفَكَّ (senantiasa), مَا
فَتِئَ (senantiasa), مَا بَرِحَ (senantiasa), مَا دَامَ (senantiasa)
و ما تصرف منها نحو : كان , و يكون , و كن , و أصبح , و يصبح ,
و أصبح , تقول : ((كان زيد قائماً , و ليس عمر شاخصا )) و ما أشبه ذلك .
Termasuk
juga tashrif (perubahan kata) dari kata-kata di atas, seperti :َ كَانَ,
وَيَكُونُ, وَكُنْ, وَأَصْبَحَ وَيُصْبِحُ وَأَصْبِحْ (telah terjadi, sedang terjadi, jadilah! – Telah memasuki
waktu pagi, sedang memasuki waktu shubuh, masukilah waktu shubuh!) Contohnya
: “كَانَ زَيْدٌ قَائِمًا, وَلَيْسَ عَمْرٌو
شَاخِصًا” (Zaid telah berdiri, ‘Amr tidak pergi) dan contoh lain yang
serupa
أما إن و أخواتها فإنها تنصب الاسم و ترفع الخبر
Inna dan saudara-saudaranya
itu me-nashab-kan mubtada dan me-rafa’-kan khabar
وهي إن،وأن ،ولكن ، وكأن ، وليت ، ولعل ،تقول :إن زيدا قائم ،
وليت عمرا شاخص ، وما أشبه ذلك
Inna dan
saudara-saudaranya adalah :إِنَّ (sesungguhnya)، أَنَّ (sesungguhnya)،
لَكِنَّ (akan tetapi)، كَأَنَّ
(seakan-akan)، لَيْتَ (andai)، لَعَلَّ(agar, supaya) contohnya : إِنَّ زَيْدًا قَائِمٌ، وَلَيْتَ عَمْرًا شَاخِصٌ
(sesungguhnya Zaid berdiri, Andai ‘Amr pergi) dan contoh lain yang serupa.
ومعنى إن وأن للتوكيد ، ولكن للاستدراك ، وكأن للتشبيه ، وليت
للتمني ، ولعل للترجي والتوقع.
Makna
إِنَّ dan أَنَّ
adalah untuk taukid (penekanan), لَكِنَّ
untuk istidraak (mempertentangkan), كَأَنَّ
untuk tasybih (penyerupaan), لَيْتَ
untuk tamanniy (pengandaian), لَعَلَّ
untuk tarajiy (pengharapan kebaikan) dan tawaqqu’ (ketakutan dari nasib buruk).
وأما ظننت وأخواتها فإنها تنصب المبتدأ والخبر على أنهما
مفعولان لها
Zhanantu
(zhanna) dan saudara-saudaranya itu me-nashab-kan mubtada dan khabar karena
keduanya itu (mubtada dan khabar) adalah maf’ul bagi dzhanna dan
saudara-saudaranya
وهي
: ظننت , وحسبت , وخلت , وزعمت , ورأيت , وعلمت , ووجدت , واتخذت , وجعلت , وسمعت
؛ تقول : ظننت زيداً قائما , ورأيت عمراً شاخصا , وما أشبه ذلك .
Zhanantu
dan saudara-saudaranya itu : ظَنَنْتُ
(saya telah menyangka) ، وَحَسِبْتُ (saya telah
mengira) ، وَخِلْتُ (saya telah
membayangkan) ، وَزَعَمْتُ (saya telah menduga) وَرَأَيْتُ
(saya telah melihat) ، وَعَلِمْتُ
(saya telah mengetahui) ، وَوَجَدْتُ
(saya telah mendapatkan) ، وَاتَّخَذْتُ
(saya telah menjadikan) ،وَجَعَلْتُ
(saya telah menjadikan) ، وَسَمِعْتُ
(saya telah mendengar)؛ Contohnya: ظَنَنْتُ زَيْدًا
مُنْطَلِقًا، وَرَأَيْتُ عَمْرًا شاخصًا (Aku telah menyangka Zaid pergi, Aku
telah melihat ‘Amr pergi) dan contoh lain yang menyerupainya.
باب النعت
Bab Na’at (sifat)
النعت : تابع للمنعوت في رفعه و نصبه
و خفضه , وتعريفه وتنكيره ؛ قام زيد العاقل , ورأيت زيدا العاقل , ومررت بزيد
العاقل .
Na’at
(sifat) itu mengikuti yang disifati pada keadaan rafa’, nashab, khafad,
ma’rifat, dan nakirah nya. Contohnya: قَامَ زَيْدٌ
اَلْعَاقِلُ, وَرَأَيْتُ زَيْدًا اَلْعَاقِلَ, وَمَرَرْتُ
بِزَيْدٍ اَلْعَاقِلِ. (Zaid yang berakal telah berdiri, aku
melihat zaid yang berakal, aku berjalan bersama zaid yang berakal)
و المعرفة خمسة أشياء : الاسم المضمر
نحو : أنا و أنت, و الاسم العلم نحو : زيد و مكة , و الاسم المبهم نحو : هذا وهذه
وهؤلاء والاسم الذي فيه الألف واللام نحو : الرجل والغلام , وما أضيف إلى واحد من
هذه الأربعة .
Ma’rifat
(kata khusus) itu ada lima:
1.
Isim Dhamir (kata ganti), contohnya : أَنَا
(saya) dan أَنْتَ (kamu)
2.
Isim Alam (nama), contohnya: (Zaid)زَيْدٍ(mekkah)
dan مَكَّةَ.
3.
Isim Mubham (kata tunjuk), contohnya : (ini, mudzakkar) هَذَا, (ini, muanats) هَذِهِ,(ini,
banyak) هَؤُلَاءِ.
4.
Isim yang terdapat alif lam (al), contohnya: (laki-laki) اَلرَّجُلُ dan(anak muda/pembantu) الْغُلَامُ.
5.
isim yang di-idhafahkan kepada salah satu dari keempat isim ma’rifat ini (isim
Dhami, isim alam. Isim mubham, dan isim yang terdapat alif lam)
والنكرة : كل اسم شائع في جنسه لا
يختص به واحد دون آخر ,وتقريبه : كل ما صلح دخول الألف و اللام عليه , نحو الرجل و
الفرس .
Nakirah
(kata umum) adalah setiap isim yang tersebar (beraneka ragam) pada jenisnya
,tidak tertentu pada sesuatupun. Ringkasnya, nakirah adalah setiap isim yang
dapat menerima alif lam, contohnya: (laki-laki) اَلرَّجُلُ
dan(anak muda) الْغُلَامُ
0 Response to " Bab Amil-amil yang masuk kepada mubtada dan khabar "
Post a Comment